وأوضح المكتب أن الصفقات مُنحت لكل من مجموعة ألستوم الفرنسية، وشركة “البناء والسكك الحديدية المساعدة” (Construcciones y Auxiliar de Ferrocarriles) الإسبانية، وشركة “هيونداي روتيم” (Hyundai Rotem) الكورية الجنوبية، حيث ستتولى هذه الشركات تصنيع وتوريد القطارات بأنواعها المختلفة لتعزيز البنية التحتية السككية المغربية.
ويهدف هذا البرنامج إلى تمديد خط القطار فائق السرعة بين القنيطرة ومراكش، إضافة إلى تطوير خدمات النقل السككي الجهوي السريع في أهم جهات المملكة.
وأكد المكتب “أن هذه المبادرة تأتي ضمن الرؤية الملكية الهادفة إلى تعزيز البنية التحتية السككية، تماشيًا مع دورة التنمية الجديدة التي يعتمدها المكتب”.
وتم إسناد الصفقات بعد مناقصة دولية تنافسية استمرت لأكثر من عام، عبر آلية الحوار التنافسي مع أبرز مصنعي القطارات عالميًا.
وأسفرت العملية عن اختيار ثلاث شركات قدمت أفضل العروض تقنيًا واقتصاديًا، حيث جاءت التوزيعات كالتالي:
18 قطارًا فائق السرعة لصالح كل من (Alstom Railways Maroc ) و(Alstom Transport SA) الفرنسية.
40 قطارًا بين المدن من تصنيع (Construcciones y Auxiliar de Ferrocarriles) الإسبانية.
110 قطارات للنقل الإقليمي السريع من تصنيع (Hyundai Rotem ) الكورية الجنوبية.